بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرسطو وأفلاطون في صورة تشبيهية
الحقيقة .. مبحث البشرية منذ البداية وإلى النهاية ..
.
اختلف العلماء والفلاسفة في تعريفها وماهيتها وكيفية الوصول لها ..
.إلا أنها هي هي ..
.إنها الهدف الإنساني الأسمى ..
.و مهما اختلفت العلوم واختلفت المعارف إلا أنها تنشد الحقيقة ..
.يقول الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام " اعرف الحق تعرف اهله "
.ويقول باب العلوم في حديث آخر " الله الله في مشاركة الناس في عقولهم "
.
ولما أمر الأمير بمشاركة الناس في عقولهم ذلك اقرار بأنه لا أحد يملك الحقيقة إلا المعصوم (ع) ..
.
ومن هنا أتى أمر المشاركة في العقول لأن الحقيقة كالصورة كل منا يعرف جزءا منها ..
.
ونتكامل وتكتمل الصورة بالحوار والجدل العقلي الفكري لا السفسطي ..
.
وبعدها نعرف الحق .. ونعرف أهل الحق .. لنكون مع أهل الحق ..
.
.
ولكن ...
.
.
لابد أن لا نتعصب فيما نتوصل له من ناتج ..
.
ولابد أن لا نتعصب لشخصية معينة ونضع لها قدسية ورمزية ..
.
لتكون هي الحق والحق هي (فهذه صفة المعصوم"ع")..
.
لأننا إن تعصبنا سواء للناتج أو للشخصيات فلن نرى الحق مهما اجتهدنا ..
.
لأن عين الرضا عن كل عيب كليله وعين السخط تبدي المساويا ..
.
يقول الفيلسوف الكبير أرسطو عن أستاذه شيخ الفلسفة " أفلاطون " :
" إني أحب أفلاطون كثيراً، ولكني أحب الحقيقة أكثر "
.
إذًا القدسية والرمزية هي للحقيقة فقط وفقط ..
هناك 4 تعليقات:
دعوة جميلة وصائبة ...ولكن حبذا لو ضربت لنا مثالا ً لتتبين أكثر فما أدرجته هو عباره عن مبدأ ولكن أين التفصيل والتفسير لهذا المبدأ؟
وفقك الله للحقيقة .
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا عزيزي الإحسائي
لب الموضوع هو أن الحقيقة هي المقدسة ، ولذا فالتعصب للأشخاص أيا كانوا (عدا المعصوم "ع") يعمي عن الحقيقة ، فالحقيقة موضوعية .
الحقيقة صورة كل منا يملك جزء منها وتكتمل الصورة بالحوار والإختلاف والدليل دعوة الإمام علي (ع) للمشاركة بالعقول .
كمثال عندما نختلف في أي موضوع في أي مجال لابد أن يكون الدليل العقلي هو المرجع لا الأشخاص .
أتمنى أن تكون وضحت الصورة وبان المقصود .
الله الله يا بومحميد ..
راائع ..
اعجبني الانتقال في مجال كتابتك بدل العلمانية و المتزلزلة P:
ليه هالموضوع ..
اشكرك عزيزي و فعلا كلامك في محله
اهلا عزيزي
ومشكور على مرورك
إرسال تعليق